منوعات

حكاية التعليم في البحرين بين الماضي والحاضر والمستقبل

كما اعتدنا من منصة أفدني-البحرين بنشر الوعي الثقافي نقدم لكم اليوم موضوع هام وهو  التعليم في البحرين بين الماضي والحاضر والمستقبل يعد التعليم عنصر أساسي في بناء الدول و المجتمعات و العقول و ذلك يؤدي للتنمية التي تسعى لها الدول، ويعتبر التعليم هو الأساس الذي تستند عليه المجالات الأخرى وكلما كان أساس التعليم قوي كلما أدى الى دولة قوية، وذلك ما اتبعته الحكومة البحرينية من إهتمام وإستثمار في التعليم حتى تجني ثماره.

 

البحرين الثانية عربيًا في التعليم - صحيفة الأيام البحرينية

نشأة التعليم في البحرين

بدأت حكاية التعليم في البحرين في ظهور القرن العشرين ويصنف القرن العشرين في الإنجليزية البريطانية انه ما يحيط عام 1901م ، كان يعتمد التعليم في البحرين بشكل كامل على الكتاتيب وهي تعد معاهد تقليدية تعليمية تهدف لإنشاء جيل قادر على القراءة وذلك لتأهيل الناس لقراءة القرآن. كان الكثير من الناس و الأهالي يظنون أن هذا التعليم لا يحقق الكفاية العلمية المناسبة مقارنة بالدول الأخرى في تلك الفترة، ظل الحال كما هو حتى إنتهت الحرب العالمية الأولى ومن هنا بدأ الإنفتاح الثقافي الإجتماعي التعليمي في مملكة البحرين وقامو بإنشاء معاهد حديثة بنظام يختلف عن الكتاتيب ومناهجها، وتم انشاء أول مدرسة نظامية في عام 1919 ويعد هذا العام هو بداية التطور في التعليم البحريني وتم اطلاق المدرسة باسم الهداية الخليفية.

التعليم في البحرين للأطفال

تعد مرحلة الطفولة هي المرحلة الأهم لوضع أساسات التعليم القوي لدى الإنسان، لذا اهتمت البحرين لبدأ تأسيس الأجيال من مرحلة الطفولة التي تسبق المرحلة التعليمية الأساسية وذلك عن طريق الحضانات ورياض الأطفال، لا يعد التعليم في هذة المرحلة من التعليم النظامي حيث تقوم القطاعات الخاصة بإدارته وبالطبع هذا لايعني عدم إشراف وزارة التربية و التعليم على رياض الأطفال وذلك تباعا للهيكل التنظيمي المستحدث في الوارة عام 2006م، أما بالنسبة للحضانة فهي من مسؤوليات وزارة التنمية الإجتماعية.

قد يهمك: كتب الصف الثاني الابتدائي فصل أول في البحرين 2023م

التعليم الأساسي و الثانوي

ينقسم التعليم في البحرين إلى ثلاث مراحل أساسية وهم المرحلة الإبتدائية وذلك من عمر 6-12 سنة وفترة الدراسة تكون 6 سنوات، و المرحلة الإعدادية وتكون الفئة العمريه بها من 12-14 سنة وتكون مدة الدراسة ثلاث سنوات، أما المرحلة الثانوية فهي التي تؤهل الطالب للمرحلة الجامعية وتكون عبارة عن ست فصول دراسية.

التعليم الديني البحريني

تتم عملية التعليم  الديني في معهد خاص بوزارة التربية و التعليم وهو للبنين فقط، يتبع نفس الطابع و الإتجاه للتعليم الأساسي و الثانوي وذلك من حيث فترة الدراسة وسن القبول، ولكن مع إختلافات مثل التركيز على الدراسات و المواد الدينية الإسلامية بفروعها المختلفة.

التعليم الخاص

يوجد بوزارة التربية و التعليم قطاع يهتم بالإشرراف على المؤسسات الخاصة بالتنسيق مع الوزارات الأخرى عن طريق تقديم الدعم اللازم و المساعدات الفنية الى كل المؤسسات التعليمية وكما ذكرنا أن القطاعات الخاصة تضم مؤسسات تعليمية مثل الحضانة ورياض الأطفال.

التعليم الإلكتروني

تم في عام 2004م تدشين مشروع مدارس المستقبل عن طريق صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد رعاه الله، وتم بناء هذا المشروع على أساس استخدام تكنولوجيا المعلومات و الإتصالات لدعم التعليم في مملكة البحرين.

جامعة الهداية الخليفية

تعد الجامعة شراكة بين القطاع الحكومي و الخاص وتم بنائها بتوجيه من صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله، يعتبر اسم الجامعه ليس بجديد فقد تم إنشاء أول مدرسة في البحرين  بنفس الإسم وتعتبر الجامعة تحت الإنشاء في الفترة الحالية.

ليصلكم كل ماهو جديد بإمكانكم متابعتنا عبر شبكات التواصل الإجتماعي:

الفيسبوكالتليجرامالواتساب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى